الجمعة، 16 مارس 2018

كن ايجابيا وعزز الايجابية


👌حين يخرج الطالب/ة للكتابة على السبورة
فإن كل خطوة يخطوها تعني له الكثير
👌وحين يمسك بقلم السبورة ليكتب فذاك شعور مختلف
👌وحين يخطئ فيما يكتب فالمعلم/ة أمام خيارات
١/إما أن يقول له خطأ وعد إلى مكانك
٢/وإما أن يقول له خطأ ومن يصوب له
 ٣/ وإما أن يصوب له المعلم الخطأ
في الحالة الأولى رجوع الطالب/ة لمكانه/ا
بكل خطوة يخطوها ألم
وفي الثانية يشعر الطالب/ة بغيرة ونفور ممن انتصر عليه أمام أقرانه وصوّب له
وفي الثالثة كأن المعلم/ة قد محا ما علّمه للطالب/ة
ولأجل أن يستفيد الطالب/ة من خروجه إيجابا
فمن الجميل حين يخطئ أن :
ننظر للجوانب الإيجابية
كأن نقول مثلا
أنت ممتاز في مسك القلم
وخطك جميل
والكلمة التي كتبت صحيحة
ما رأيك أن نقرأها سويّا حرفا حرفا
حتى يحاول الطالب ثم يكتشف خطأه بنفسه من نفسه ثم يقوم بالتصويب
وهنا يكون التشجيع والتحفيز حاضرا
قبل وأثناء وبعد المحاولة
وبذلك يكون المعلم/ة
قد أبدع في أدوار عديدة في موقف واحد
حيث أعطى الطالب مهارات عدة :
التعلم بالمحاولة والخطأ
اكتشاف الخطأ
التركيز
البحث
الثقة بالنفس
تصويب الخطأ
ثم إن المعلم/ة أوصل للطلاب رسالة تمنحهم الفرصة تلو الفرصة
 بلا خجل ولا تضجر أوملل 👌

المرشدة الطلابية : هيا سعيد الغامدي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة الطالبة : مها علي عيفان الصف الرابع